|

حصاد التقنية: تويتر يحارب التحرّش .. وفيسبوك يُحوِّلُ الأموال


نبدأ جولتنا في حصاد التقنية خلال هذا الأسبوع من موقع تويتر، إذ باشر خاصية جديدة تسمح لضحايا التحرّش الجنسي بالتبليغ عن هذه الجريمة، وإرسال تقرير عنها بنقرة واحدة من الفأرة، إذ أعلن أن النساء اللائي يتعرّضن لتغريدات تحمل طابع التحرش يمكنهنّ التواصل مع الموقع لتبيلغ شكاياتهنّ إلى الشرطة. فقديما كانت ضحية التحرّش تعاني كثيرًا من أجل إثبات تعرّضها لهذا السلوك، أما الآن، فتويتر سهّل الأمر عليها، إذ إن اختيار المستخدِمة لإشعار "مسيئ أو مؤذٍ" في تغريدة تصلها، يمكّنها من إرسال تقرير إلى تويتر، بمقدورها كذلك أن تطبعه من أجل تقديمه إلى سلطات بلدها.

وأشار تويتر إلى أنه قرّر القيام بهذه الخطوة تماشيًا مع حملات دولية تقوم بها مجموعة من المنظمات ضد التحرّش الجنسي، وهي الخطوة التي تأتي في سياق تجديد الموقع لشروط استخدامه، إذ سبق للموقع أن أعلن أنه لن يتسامح مع ما بات يُعرف بـ"انتقام البورنو"، أي عندما يعمد بعض المستخدمين إلى نشر صور بورنوغرافية في حسابات بعض المستخدمين من أجل ابتزازهم.

في خبر آخر، يظهر أن شركة ميكروسوفت عازمة على تسريع إصدارها الجديد من نظام ويندوز، فبعدما كان ذلك مقررا نهاية هذا العالم، أعلنت الشركة في ندوة بالصين أن "ويندوز 10" سيخرج إلى الأسواق هذا الصيف في حوالي 170 بلدًا وبـ111 لغة، وذلك بشراكة مع عدد من الشركات الصينية، مثل لينوفو، التي ستقوم بتصنيع نسخة هذا النظام في الهواتف الذكية بالصين.

ونبقى مع شركة مايكروسوفت، إذ نقلت عنها وسائل إعلام أجنبية أنها تخطط لإعلان وفاة متصفح الانترنت المعروف "انترنت أكسبلورر"، الذي طبع ذاكرة ملايين مستخدمي الانترنت منذ عام 1990، وأنها ستقدم متصفحًا جديدًا لا يحمل هذا الاسم، وذلك بسبب الانتقادات الكثيرة التي تعرّضت لها الشركة مؤخرًا بسبب بطء هذا المتصفح وفقدانه لشعبيه. وقد أشارت الشركة إلى أنها لم لم تختر بعد اسما لهذا المتصفح الجديد الذي سيصدر مع نسختها الجديدة من الويندوز.

وننتقل إلى خبر آخر يهمّ مستخدمي فيسبوك، فقد أعلنت الشركة عن تفعيلها لخاصية تسمح بإرسال الأموال عن طريق تطبيقها الخاص بالمحادثة الفورية، في خطوة ستشعل نيران المنافسة بينها وبين شركات تحويل الأموال عبر الانترنت كـ"باي بال"، و"سكوير". وقد أشار فيسبوك إلى أن مستخدمي الموقع ستُتاح لهم في الأشهر المقبلة فرصة ربط بطائقهم البنكية بتطبيق "مسانجر" لإرسال الأموال بشكل مجاني، سواء عبر الحاسوب، أو الهاتف الذكي.

ويبدو أن تأثير فيلم "المدمر 2" (Terminator2) لم ينجلِ بعد حتى والفيلم يعود إلى عام 1991، إذ أعلنت الشركة الأمريكية "كاربون 3D" عن مشروعها قلب عالم الطبع الثلاثي الأبعاد، وذلك عبر طابعة جديدة تسمح بطبع المواد بسرعة تزيد 100 مئة عن الطبع الحالي. وقد جرى عرض هذا المشروع الجديد في لقاء بمدينة فانكوفر الكندية، حيث أعلنت الشركة عن تسويقها لهذه الطابعة الغريبة نهاية هذا العام.

ولا تحتاج تقنية هذه الطابعة الخطيرة إلّا لبضع دقائق كي تطبع المواد المتكوّنة من بضع سنتميرات بشكل أكثر قوة أوكثر سرعة ممّا توفره الطابعات الحالية، وتشبه التقنية التي تستعملها شخصية الرجل الآلي الشرير في الفيلم المذكور، الذي يذوب ويعود للتكوّن من جديد بشكل سريع، وهو ما صرّح به مدير الشركة الأمريكية، ويظهر جليًا من هذا الفيديو التقديمي.

وفي خبر مفاجئ يهمّ عشاق الألعاب، أعلنت شركة نينتاندو الشهيرة، عن أنه ستتوجه في المستقبل القريب إلى سوق الهواتف الذكية، وذلك عبر شراكة مع شركة متخصّصة في ألعاب الهاتف، هي شركة دينا اليابانية. إذ ستقدم نينتاندو لمتتبعيها مجموعة من الألعاب التي لا يحتاجون معها إلى شراء جهازها، بل مجرّد هاتف ذكي، إلّا أن هذه الألعاب ستكون جديدة وليس تلك المعروفة سابقًا، كما أنها لن تنافس ألعاب الشركة التقليدية التي ستستمر في الأسواق.

ونختم الجولة بخبر من شركة "جوجل"، التي أعلنت أن وضع تطبيقات في منصتها "جوجل بلاي" الخاصة بالهواتف الذكية، لم يعد ممكنًا دون ترخيص من الشركة، وهو ما بدأت "جوجل" القيام به منذ أشهر عديدة دون أن تنبئ به مطوّري هذه التطبيقات، مشيرة إلى أنها توقفت عن السماح بأي تطبيق كان أن يوجد في منصتها، وذلك بسبب كثرة التبليغات عن خرق الملكية الفكرية أو وضع تطبيقات لا تحترم شروط الشركة.