أسباب انتشار التثدي عند الرجال



 كشف استشاري تجميل الأنف والوجه بالكلية الملكية للجراحين الدكتور بشارة البرزة، عن عدم اقتصار عالم جراحة التجميل في السعودية على النساء فقط بل إن كثيرا من الرجال اقتحم هذا المجال، وأصبحوا هم أيضا يجرون عمليات تجميل على أجسادهم. وأوضح البرزة أم نحو 30 في المائة من زبائن سوق التجميل من الرجال، وهي نسبة كبيرة في ظل انتشار الظاهرة بين النساء من قبل وشبه انعدامها بين الرجال، مشيرا إلى أن سبب دخول الرجال السعوديين عالم التجميل هو تجمع كمية كبيرة من الدهون في منطقة الصدر مما يعرف باسم "التثدي"، والتي أصبحت تسبب حرجا كبيرا لهم.



وبين البرزة –وفقا لصحيفة الحياة- أسباب وعوامل التثدي، وهي إما وراثية أو بسبب الأغذية الحديثة أو الدواجن المحقونة بالهرمونات، أو بسبب ممارسة بعض الشباب لرياضة رفع الأثقال وتناول بعضهم هرمونات لنفخ منطقة الصدر، مما سيسبب لهم أضرارا فادحة في حال تركهم لهذه الرياضة، لما سيعانونه من كبر وتثدي منطقة الصدر وترهلات وسمنة على المدى الطويل.

ولفت البرزة إلى أن جراحات الأنف تعتبر أيضا من أكثر أنواع جراحات التجميل التي يقدم عليها الرجال، وتصل نسبتها إلى 30 في المائة من إجمالي جراحات التجميل للجنسين، وتعد جرحات شد البطن وشفط الدهون من أكثر الجراحات إقبالا بين النساء والرجال والتي يصل الإقبال عليها بنسبة 80 في المائة وأغلبهم من النساء، كما أن جراحة تكبير الصدر من أكثر الجراحات شيوعا بين النساء.

وأوضح خبير التجميل أن جراحة شد الوجه هي الأقل إقبالا في السعودية رغم شيوعها في العالم، وأن أكثر زبائن التجميل من الشباب والمراهقين، عكس ما كان يحدث في السابق من إقبال أكثر لكبار السن.